تسجيل الدخول تسجيل

تسجيل الدخول

تأثير العلاج بالليزر ذو الطاقة المنخفضة والعالية على الألم والحساسية وقوة القبضة في مرضى كوع التنس

نوع: Free

 تأثير العلاج بالليزر ذي القدرة المنخفضة وذي القدرة المرتفعة على الألم والحساسية وقوة الإمساك لدى مرضى التهاب المرفق التنسي

مقدمة

تعد مشكلة التهاب المرفق التنسي، المعروف أيضًا باسم التربص الجانبي للعضد، حالة شائعة تتميز بالألم والحساسية في الجزء الجانبي من المرفق. وغالبًا ما ينتج عنه تقليل في قوة الإمساك. تُستخدم طرق فزيوثيرابيوتيا مختلفة لعلاج التهاب المرفق التنسي، بما في ذلك العلاج بالصدمات الموجية، والإبر الصينية، والمساج التحت الجلدي، والعلاج بالليزر، والعلاج بالثلج، والمقاطعة. وكان العلاج بالليزر، على وجه الخصوص، موضوعًا للجدل حول فعاليته في علاج التهاب المرفق التنسي.

يُستخدم العلاج بالليزر، والذي يعني زيادة الضوء عن طريق التحفيز المباشر له، أمواج كهرومغناطيسية في طول الموجة التي تتراوح بين 600 نانومتر و1100 نانومتر. يمكن تصنيف الليزرات إلى ليزرات ذات قدرة منخفضة أو ليزرات ذات قدرة مرتفعة بناءً على قدرة الإخراج. ليزرات ذات قدرة منخفضة لديها نطاق قدرة يتراوح من 2 ملليوات إلى 500 ملليوات، في حين يتجاوز إخراج الليزر ذي القدرة المرتفعة 500 ملليوات.

أظهرت الدراسات السابقة نتائج متضاربة بشأن فعالية العلاج بالليزر في علاج التهاب المرفق التنسي. أظهرت بعض الدراسات تقليلًا ملحوظًا في الألم وتحسينًا في قوة الإمساك مع العلاج بالليزر ذي القدرة المنخفضة، بينما أفادت دراسات أخرى بعدم وجود تأثيرات ملحوظة. تمت دراسة آثار العلاج بالليزر ذي القدرة المرتفعة بشكل غير كافٍ ولم تؤدِ إلى نتائج قاطعة.

الهدف

كان الهدف من هذه الدراسة هو مقارنة آثار العلاج بالليزر ذي القدرة المنخفضة وذي القدرة المرتفعة على الألم والحساسية وقوة الإمساك لدى مرضى التهاب المرفق التنسي.

الطريقة

شارك في الدراسة ثلاثون مريضًا تم تشخيص إصابتهم بالتهاب المرفق التنسي. تم تعيين المرضى عشوائيًا إلى مجموعتين: مجموعة علاج بالليزر ذي القدرة المرتفعة ومجموعة علاج بالليزر ذي القدرة المنخفضة. تم تقييم شدة الألم والحساسية وقوة الإمساك باستخدام مقياس الألم البصري وجهاز القياس البؤري ومقياس القاعدة على التوالي. تم إجراء التقييمات قبل وبعد الجلسات العشر للعلاج.

النتائج

أظهرت كلاً من مجموعة علاج بالليزر ذي القدرة المرتفعة ومجموعة علاج بالليزر ذي القدرة المنخفضة تقليلًا ملحوظًا في الألم والحساسية وتحسنًا في قوة الإمساك بعد العلاج. ومع ذلك، لم تكن هناك أية اختلافات ملحوظة بين المجموعتين من حيث هذه المتغيرات.

الاستنتاج

إن كل من العلاج بالليزر ذي القدرة المنخفضة والعلاج بالليزر ذي القدرة المرتفعة، عند استخدامهما بالاشتراك مع علاجات الفزيوثيرابيا المعتادة، كانا فعالين في تقليل الألم والحساسية وتحسين قوة الإمساك لدى مرضى التهاب المرفق التنسي. ولم تكن هناك أي اختلافات ملحوظة بين نوعي العلاج بالليزر. هناك حاجة إلى المزيد من البحوث لاستكشاف الجرعات والمعلمات المثلى للعلاج بالليزر في علاج التهاب المرفق التنسي.high power laser therapy