تسجيل الدخول تسجيل

تسجيل الدخول

فهم أساسيات علاج ليزر منخفض القدرة في علم الضوء

نوع: Free

 تأثيرات العلاج بالليزر عالي القدرة في المرضى المصابين بمتلازمة ألم الرضفة الركبية: دراسة مقارنة عشوائية

مقدمة

متلازمة ألم الرضفة الركبية (PFPS) هي اضطراب عضلي هيكلي شائع يسبب ألمًا وإعاقة وظيفية في مفصل الركبة. هدف هذه الدراسة هو التحقيق في فعالية العلاج بالليزر عالي القدرة (HPLT) في تخفيف الألم وتحسين الوظيفة في المرضى المصابين بـ PFPS.

الطرق

تم إجراء دراسة مقارنة عشوائية بمشاركة 44 مريضًا تم تشخيصهم بـ PFPS. تم تعيين المرضى بشكل عشوائي إلى مجموعتي علاج: مجموعة الليزر الزائف (المجموعة أ) ومجموعة الليزر عالي القدرة (المجموعة ب). تلقت كلا المجموعتين علاجًا بتمارين العلاج بالإضافة إلى العلاج بالليزر. كانت المتغيرات الناتجة تشمل مقياس الشعور البصري التناظري (VAS) وفهرس جامعة ويسترن أونتاريو وجامعة ماكماستر لآفات التهاب المفاصل (WOMAC) واستبيان كوجالا. تم جمع البيانات عند البداية وبعد شهر وثلاثة أشهر من بدء الدراسة.

النتائج

أظهرت التحاليل داخل المجموعة تحسنًا يُعتبر ذا دلالة إحصائية في الألم والوظيفة والتيبس لكلا المجموعتين. لم تكشف التحاليل بين المجموعة أ والمجموعة ب أي اختلافات ذات دلالة إحصائية، ما عدا مقياس VAS للألم. تم العثور على أن HPLT يقلل بشكل ملحوظ من الألم لدى المرضى المصابين بـ PFPS ، ولكنها لم تحسن الوظيفة بشكل ملحوظ.

الاستنتاج

تشير هذه الدراسة إلى أن HPLT يمكن أن يكون علاجًا فعالًا لتخفيف الألم في المرضى المصابين بمتلازمة ألم الرضفة الركبية. ومع ذلك ، يتطلب إجراء مزيد من البحوث لتحديد تأثيراته على المدى الطويل على الوظيفة.high power laser therapy