تسجيل الدخول تسجيل

تسجيل الدخول

فهم آليات الصدمات البيولوجية على العظام

نوع: Free

 ESWT: طريقة جديدة ذات تأثيرات حيوية على تجدد الأنسجة والشفاء

العلاج بالصدمات الكهرومميزة خارج الجسم (ESWT) هو طريقة جديدة تم استخدامها لأكثر من ٣٠ عامًا في علاج اضطرابات الجهاز العضلي الهيكلي وأمراض أخرى. يستخدم الـESWT الصدمات الكهرومميزة، وهي موجات صوتية سريعة ومدتها قصيرة، لنقل الطاقة من خلال الأنسجة. تعمل هذه الصدمات الكهرومميزة كمحفز ميكانيكي يمكنه أن يحفز تأثيرات حيوية في الأنسجة الحية.

يُعتقد أن التأثيرات الحيوية للـESWT يتم التحكم بها من خلال عملية تسمى التحول الميكانوالكيميائي. التحول الميكانوالكيميائي هو تحويل إشارات ميكانيكية إلى إشارات كيميائية، التي بدورها يمكن أن تثير استجابات خلوية مختلفة. تم إظهار أن ESWT يعزز تجدد الأنسجة، وشفاء الجروح، وتكوين الأوعية الدموية الجديدة، وإعادة بناء العظم، ومكافحة الالتهاب.

على الرغم من استخدام ESWT سريريًا لسنوات عديدة، إلا أن آلية العمل الدقيقة لا تزال غير مفهومة تمامًا. أشارت النظريات الأولية إلى أن ESWT يؤدي إلى تشققات صغيرة في الأنسجة، مما يؤدي إلى تكون نسيج ندبي وتعزيز الشفاء. ومع ذلك، أظهرت الدراسات الأكثر حداثة أنه يمكن لـ ESWT تعزيز شفاء العظام وشفاء الأوتار-العظم دون تسبب في تشققات صغيرة.

بالإضافة إلى الاضطرابات الجهاز العضلي الهيكلي، تم استخدام ESWT أيضًا في علاج الأمراض غير الهيكلية مثل شفاء الجروح الحاد والمزمن وقرحة قدم السكري وأمراض القلب الدموية النقصية وضعف الانتصاب الجنسي. في حين أظهرت النتائج السريرية بعض التباين، غالبية الدراسات أفادت بتأثيرات إيجابية للـESWT في علاج مختلف الاضطرابات الهيكلية وغير الهيكلية.

لفهم الآلية البيولوجية لـ ESWT، قام الباحثون بإجراء العديد من الدراسات لتوضيح الاستجابات الجزيئية والخلوية لـ ESWT. أظهرت هذه الدراسات أن الـ ESWT يمكنه تعزيز النمو الجديد للأوعية الدموية، وزيادة تعبير عوامل النمو المتعلقة بتكوين الأوعية الدموية وتكوين العظام، وتعزيز انقسام الخلايا، وتحفيز تمايز الأوستيوبلاست. أيضًا تمت إظهار أن الـ ESWT يزيد من مستويات أكسيد النيتريك، الجزيء الذي يعزز انقسام وتمايز الأوستيوبلاست.

بشكل عام، ESWT هي خيار علاجي غير غازٍ وآمن لعلاج مختلف الاضطرابات الجهاز العضلي الهيكلي وغير الهيكلي. في حين لا يزال آلية عمل ESWT غير مفهومة تمامًا بعد، فإن البحوث المستمرة باستخدام تقنيات متقدمة مثل البروتيوميات (Proteomics) والترانسكريبوميات (Transcriptomics) قد تساعد في إلقاء الضوء على الآليات الكامنة.shockwave