تسجيل الدخول تسجيل

تسجيل الدخول

التکار تربیة و علاج نقطة الزناد

نوع: Free

ما هي نقطة الزناد "trigger point"؟

نقاط الزناد و المعروفة أيضًا باسم "نقاط ماشه ای" باللغة الفارسية، هي واحدة من أكثر الآلام شيوعًا في الجهاز العضلي الهيكلي. من أكثر أسباب الألم غموضًا في أجزاء مختلفة من الجسم هي نقاط الزناد و هو أمر غامض لأنه في معظم الفحوصات. يتم إخفاء الدواء عن الفاحص و يرتبط ألم المريض بعوامل أخرى مثل هشاشة العظام و إجهاد الأوتار و أمراض العضلات والعظام الأخرى. سبب آخر هو أن ألم نقطة الزناد ينتشر إلى أماكن أخرى، مما يضلل الطبيب.

التعريف العلمي لنقطة الزناد هو وجود نقاط حساسة توجد داخل شريط عضلي مشدود و يمكن أن ينتشر ألمها إلى أجزاء أخرى من الجسم بالإضافة إلى وجودها في نفس النقطة.

عضلات الجسم مخططة و التي تشكل معًا حجم العضلات و تتقلص أو تتمدد معًا، أحيانًا بسبب الضغط العالي أو التوتر و تقلص العضلات الشديد و أحيانًا بسبب الوقوف لفترات طويلة في وضع ثابت للجسم. تلتصق هذه الخيوط ببعضها البعض بشكل غير صحيح و تشكل عقدة مؤلمة. تجدر الإشارة إلى أن نقاط الزناد ليست مثل التشنجات العضلية و التشنجات هي تقلصات تؤثر على جميع العضلات و عادة ما تحدث مباشرة في الجسم و هي مؤلمة للغاية و تختفي بعد 72 ساعة. لكن نقاط الزناد موجودة فقط في جزء من العضلة و يمكن أن تزعج المريض لفترة طويلة و ألم خفيف أحيانًا مصحوبًا بالحرق وأحيانًا مثل ألم الأعصاب الذي يسقط الأعضاء ذات الصلة. يمكن أن تسبب نقاط الزناد مجموعة واسعة من الآلام الجسدية، بما في ذلك آلام الكتف و ألم الكوع و آلام الظهر و آلام الرقبة و عرق النسا و الصداع و الألم العام إذا كانت أكثر المشاكل شيوعًا ناجمة عن نقاط الزناد في جسم المريض.

ما هي علامات نقاط الزناد؟

العَرَض الرئيسي نقطة الزناد هو ألم العضلات الموضعي و الذي قد ينتشر بالطبع إلى أماكن أخرى و قد يكون هذا الألم دائمًا أو قد يشعر به عند تحريك العضلة و أحيانًا يكون هناك إحساس بالحرقان بحجم عملة معدنية عند نقطة الألم. يشعر المريض بإحساس حارق حاد في جزء واحد من الجسم و أحيانًا ألم حاد يشبه ألم الأعصاب الذي يصاحب التنميل و الوخز  في الأطراف السفلية و ينتشر بعيدًا عن الموقع الرئيسي و هذه النقاط عند اللمس، يكون لديهم ألم شديد و غير عادي يؤدي أحيانًا إلى خدر و تنميل في الأطراف و في اللمسات الشديدة تقفز النقاط بشكل لا إرادي و هي إحدى العلامات المحددة نقاط الزناد. يبدو الألم في العقيدات و كأنه ألم يتحرك مثل كرة صغيرة تحت الأصابع و قد يتم شد العضلات ذات الصلة بالكامل و يؤدي شد العضلات في بعض الحالات إلى صعوبة في حركة المفصل و يتداخل هذا المفصل و تيبس العضلات مع حركة العضو المعني الألم الذي تسببه نقطة الزناد نفسها هو عقبة أخرى أمام الحركة الحرة للطرف، حيث يقيد المريض عن غير قصد حركة الطرف الذي لديه نقطة الزناد ليشعر بألم أقل و بالتالي فإن حركة الطرف ستكون محدودة بسبب الألم و التصلب.

لأن الزناد يتداخل مع الأداء الطبيعي للطرف و يكون المريض أقل ميلاً تحريك الطرف المصاب بسبب الهروب من تفاقم الألم، يصبح الطرف تدريجياً ضعيفاً في العضلات مما يسبب مشاكل أخرى لجسم الإنسان.

التغييرات في نمط حركة الأطراف تتسبب تدريجياً في تغيرات في وضع جسم المريض و ضيق و تيبس العضلات و تيبس حركة المفصل و أخيراً التغيرات في زوايا المفصل و تعطيل الاتجاه الطبيعي للمفاصل هي من بين النتائج الثانوية نقاط الزناد.

عادة، مع زيادة النشاط الحركي و تقلص العضلات، يمكن أن يؤدي المزيد من الألم و كذلك الطقس البارد إلى زيادة آلام المريض.

إذا كانت هناك نقاط تحفيز حول الرقبة و الرأس و الوجه، فيصاب المريض بصداع نصفي و ألم في الجزء الخلفي من مقلة العين و ألم في الوجه و الأذنين.

نقاط الزناد حول الكتف ستسبب آلامًا في مفصل الكتف و ألمًا و وخزًا في أجزاء من الذراع و الكوع و اليد.

تشمل نقاط الزناد في العمود الفقري العنقي آلام الرقبة و آلام إطلاق النار في اليدين و ألم حارق في الظهر و حول الكتف.

نقاط الزناد في العمود الفقري القطني، بالإضافة إلى التسبب في آلام الظهر، تسبب أيضًا عرق النسا على طول الساقين.

دستگاه تکارتراپی

علاج نقطة الزناد

العلاج الكهربائي هو أحد الأساليب المناسبة لإغلاق مسارات الألم لدى المريض، حيث يتم اختيار التيارات الكهربائية المناسبة لعلاج المريض بناءً على موقع الزناد و حجم المنطقة المصابة و شدة الألم. تعمل التيارات الكهربائية على سد مسارات الألم في الجسم و التي بدورها تمنع إرسال إشارات الألم إلى الدماغ و بالتالي يمكن علاج آلام المريض دون تناول المسكنات. إحدى طرق العلاج الكهربائي هي العلاج بتقنية التکار ترابية " Takar technology".

التکار تربیة و علاج نقطة الزناد

التکار تربیة هو تقنية حديثة ترسل موجات ترددات الراديو إلى الأنسجة التالفة و تحفز عمليات الشفاء في الجسم لتحسين الالتهاب المزمن و تحسين آلام العضلات و العظام... تساعد و تفي بطريقة ما بالحاجة إلى المتخصصين في الجراحة، تُستخدم تقنية التكار في مراكز العلاج الطبيعي لعلاج نقاط الزناد. يتم تطبيق موجات هذه التقنية من خلال سطح الجلد و بواسطة أداة تطبيق الجهاز على الأنسجة التي يتكون فيها الزناد و من خلال زيادة تدفق الدم و زيادة إمداد الأكسجين بها، فإنها توفر الأرضية لتخفيف آلام المنتشرة و إطلاق نقاط الزناد.